هي يحق يضمنه القانون للأشخاص الذين فقدوا جنسيتهم التركية بأي شكل من الأشكال من أجل استعادة جنسيتهم التركية مجدداً. يقوم قانون التجنيس في تركيا بتقسم إستعادة الجنسية حسب سبب فقدانها إلى قسمين استعادة الجنسية التركية بشرط الإقامة وغير المشروط بإقامة. ولكن في كلتا الحالتين يشرط عدم وجود وضع من شأنه أن يشكل خطر على الأمن القومي في حال الحصول الحصول على الجنسية.

١.استعادة الجنسية التركية دون شرط الإقامة:

من أجل استعادة الجنسية التركية دون شروط الإقامة، لا يحتاج الشخص إلى إقامة في تركيا، يقوم الشخص الذي يود استعادة جنسيته بتقديم طلب للحصول على الجنسية التركية إما إلى مكتب الوالي في المحافظات التركية أو إلى ممثليهم في دول الخارج. ستقوم السلطة التي استلمت الطلب بإرسال ملف بهذا الخصوص إلى وزارة الداخلية. ويعطي القانون صلاحية التقدير للوزارة المعنية بهذا الأمر. لذلك فإن توفر الشروط المطلوبة لا يعطي الحق المطلق في استعادة الجنسية.

أ. الذين تخلوا جنسيتهم التركية بالحصول على تصريح خروج:

يرغب معظم المواطنين الأتراك الذين يعيشون في الخارج في الحصول على جنسية بلد إقامتهم، بعض الدول التي ترغب في تجنيس الأجانب على أراضيها تشترط على المتقدمين التخلي عن جنسياتهم. لذا يوفر القانون فرصة استعادة الجنسية التركية بطريقة سهلة لمن تخلى عن الجنسية التركية من خلال الحصول على إذن من الجهات المختصة لحل هذه المشكلة التي يعاني منها المواطنون. وبناءً عليه فإن الأشخاص الذين تخلوا عن جنسيتهم التركية عن طريق الحصول على إذن من السلطة المختصة  إذا أرادوا العودة إلى الجنسية التركية سيحصلون على جنسية الجمهورية التركية دون طلب الإقامة.

Bu yazımız da ilginizi çekebilir;  اكتساب الجنسية التركية من خلال الزواج

ب. الذين فقدوا الجنسية التركية بسبب والديهم:

وفقًا للمادة ٢١ من قانون الجنسية التركية، يحق للأولاد دون سن الـ ١٨ والذين فقدوا جنسيتهم التركية بسبب والدتهم أو والدهم العودة إلى الجنسية التركية باستخدام حقهم في الاختيار في غضون ٣ سنوات من بلوغهم سن الرشد. ومع ذلك ، فقد أعطى القانون فرصة ثانية لاستعادة الجنسية التركية في حال تفويت فترة الثلاث سنوات هذه. وفقًا لذلك، سيتمكن هؤلاء الأطفال من الحصول على الجنسية التركية مرة أخرى دون شرط الإقامة.

٢.استعادة الجنسية التركية بشرط الإقامة:

يحق لمن فقدوا جنسيتهم التركية إما بسبب قرار الإخراج من الجنسية أو بمحض إرادتهم استعادة جنسيتهم التركية في حال استوفوا شروط معينة مثل:

  • عدم وجود وضع يشكل عقبة على صعيد الأمن القومي.
  • بعد أن أقام في تركيا لمدة ٣ سنوات على الأقل قبل تقديمه بطلب العودة للجنسية.
  • يكتسب الجنسية التركية إذا وافقت السلطة المختصة. ويعد رئيس الجمهورية هو صاحب الصلاحية في إعادة منح الجنسية لمن فقدوها بسبب قرار الأخراج، ووزارة الداخلية هي المخولة بإعادة منحها لمن فقدها بإختياره.

 

مع بالغ احترامي
المُحامي: Muhammed Fırat Selçuk
مَكتب المحاماة والاستشارات القانونية Selcuk Law Firm

تَنبيه: لقد قدمنا في هذه المقالة شروحات عامة ورؤوس أقلام في ضوء القوانين والمواد الدستورية المتعلقة بهذا الموضوع،
لتفاصيل أكثر تخص معاملاتكم نرجو منكم الضغط على هذا الرابط.

اترك تعليقا

المقالات الأخيرة

araç değer kaybı
دعوى تعويض خسارة قيمة المركبة
مارس 7, 2022
O – 177 رفض طلب الحماية الدولية والرمز
يناير 3, 2022
البطاقة التركوازية
ديسمبر 22, 2021

Ara