الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار

استناداً إلى الفقرة التي تم إضافتها قانون الأجانب والحماية الدولية، فإنَّه سيحق للأجانب الذين يستثمرون في تركيا بمبلغ يحدده رئيس الجمهورية الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار. وفقًا للوائح الخاصة بهذا القانون فإن أولئك الذين لا يعملون في تركيا ولكنهم سيقومون باستثمارات في النطاق والمبلغ الذي يحدده رئيس الجمهورية، سيتمكنون هم وزوجاتهم وأطفالهم الأجانب دون سن الـ ١٨ أو المعالين من الحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي.

بالقرار الرئاسي رقم ١٠٦ الصادر بتاريخ ١٩/٠٩/٢٠١٨ تم تحديد ماهية ومقدار الاستثمار المطلوب للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار.

ما هو نوع ومقدار الاستثمار الذي يخول صاحبه الحصول على الجنسية التركية:

١.الأجانب الذين تحدد وزارة الصناعة والتكنولوجيا أنهم قاموا باستثمار رأس مال ثابت لا يقل عن ٥٠٠ ألف دولار أو ما يعادله بالليرة التركية يمكنهم الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار.
٢.الأجانب الذين يشترون عقاراً بمبلغ لا يقل عن ٢٥٠ ألف دولار أو ما يعادله بالليرة التركية مع شرط وضع تعليق توضيحي على “عدم البيع لمدة ٣ سنوات” والذي يتم تحديده من قبل وزارة البيئة والإعمار على سجلات سند الملكية لهذا العقار، يحق لهم الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار.
٣.الأجانب الذين قامت وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية بالتأكيد على خلقهم فرص عمل لما لا يقل عن ٥٠ شخصًا من خلال الاستثمار في تركيا يحصلون كذلك على الجنسية التركية من خلال الاستثمار.
٤.الأجانب الذين ثبت من خلال وكالة التنظيم والرقابة المصرفية أنهم قاموا بإيداع ما لا يقل عن ٥٠٠ ألف دولار أو ما يعادله بالليرة التركية في البنوك العاملة في تركيا بشرط الاحتفاظ بها لمدة ٣ سنوات، يحق لهم الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار.

Bu yazımız da ilginizi çekebilir;  إثبات الأصول التركية
يشمل الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار أفراد الأسرة:

بعد أن تقرر الوزارة المختصة استيفاء الشروط المذكورة أعلاه، يحصل الشخص الأجنبي وزوجته وأولادهم دون سن الـ 18 المعال من قبله أو من قبل زوجته أيضًا على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار.

كيف تتم عملية تقديم الطلب للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار:

يتم تنظيم عملية التقدم للحصول على الجنسية في اللوائح ذات الصلة على النحو التالي:

  • الأجنبي الذي يستثمر ضمن النطاق والمبلغ المحددين يستطيع إما شخصيًا أو عن طريق محاميه الموكل التقدم بطلب إلى لجنة التحديد من أجل الحصول على وثيقة مطابقة الشروط تخوله الحصول على الجنسية، إذا كان رد لجنة التحديد إيجابياً، يتم تقديم طلب إلى المديرية العامة لإدارة الهجرة من أجل إصدار تصريح إقامة، بعد ذلك يتم تقديم طلب إلى مديرية النفوس والجنسية بالمحافظة مع المستندات اللازمة لتصريح الإقامة وطلب الجنسية.
  • يتم قبول طلب الأجنبي وحصوله على الجنسية التركية في حال حصل على رد إيجابي بخصوص نتيجة البحث الأرشيفي حول ما إذا كان الأجنبي الذي يتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية في وضع يشكل تهديد للأمن والنظام العام.
مزايا الجنسية التركية من خلال الاستثمار:
  • المدة المطلوبة لجميع الاستثمارات هي ثلاث سنوات فقط. بعد ثلاث سنوات يمكنك على سبيل المثال سحب أموالك المودعة في البنك مع أرباحها لثلاث سنوات كما يمكنك بيع العقارات التي اشتريتها في تركيا. كل هذا لا يجعلك تفقد جنسيتك في الجمهورية التركية.
  • من خلال الاستثمار الذي تقوم به بمفردك، ستصبح زوجتك وأطفالك الذين تقل أعمارهم عن ١٨ عامًا مواطنين أتراكًا ولهم الحق في العيش في تركيا بشكل دائم.
  • لست مضطرًا للعيش في تركيا للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار فبعد التقدم بطلب للحصول على الجنسية يمكنك العودة إلى بلدك ومتابعة الإجراءات من بلدك.
  • من أجل الحصول على الجنسية التركية لا يتعين عليك التخلي عن جنسية البلد الذي أنت مواطن حاليًا فيه.

 

مع بالغ احترامي
المُحامي: Muhammed Fırat Selçuk
مَكتب المحاماة والاستشارات القانونية Selcuk Law Firm

تَنبيه: لقد قدمنا في هذه المقالة شروحات عامة ورؤوس أقلام في ضوء القوانين والمواد الدستورية المتعلقة بهذا الموضوع،
لتفاصيل أكثر تخص معاملاتكم نرجو منكم الضغط على هذا الرابط.

اترك تعليقا

المقالات الأخيرة

araç değer kaybı
دعوى تعويض خسارة قيمة المركبة
مارس 7, 2022
O – 177 رفض طلب الحماية الدولية والرمز
يناير 3, 2022
البطاقة التركوازية
ديسمبر 22, 2021

Ara