تصريح الإقامة الإنسانية في تركيا



تعد جمهورية تركيا نظرًا لموقعها الجغرافي دولة عبور بالإضافة لكونها صارت محط جذب للهجرة والاتجار بالبشر (التهريب)، لذا صار يترتب عليها الإيفاء بالمسؤولية الضميرية من ناحية كونها دولة هدفاً للهجرة أو العبور وبناء على هذا تم بموجب القانون إصدار نوع خاص من الإقامة يدعى تصريح الإقامة الإنسانية، ومن خلال تصريح الإقامة الإنسانية هذا يتم منح حق الإقامة الإنسانية للأجانب ذوي الوضع الخاص  دون النظر إلى الشروط المطلوبة في تصاريح الإقامة الأخرى.

من يحق لهم الحصول على تصريح الإقامة الإنسانية:

١.يمنح تصريح الإقامة الإنسانية للطفل حينما تخص المسألة مصلحة الطفل، وكمثال على هذا الوضع: في حال تنازع الأب والأم حول احقية كل منها بالطفل وقيام أحدهما بأخذه عنوة من الآخر، عندها يمكن أن يمنح تصريح الإقامة الإنسانية للطفل حتى يتم حل الخلاف.
٢.الأجانب الذين يتعذر علىهم مغادرتهم الأراضي التركية أو تعتبر مغادرتهم نوع من المجازفة، على الرغم من صدور قرار ترحيل بحقهم أو حظر دخولهم إلى تركيا.
٣.الأشخاص الذين لديهم مؤشرات جادة على أنهم سيتعرضون لعقوبة الإعدام أو التعذيب أو عقوبة ومعاملة غير إنسانية أو مهينة لكرامتهم في البلد الذي سيتم ترحيلهم إليه، والذين قد يشكل السفر خطرا على حياتهم بسبب الشيخوخة أو مشاكل صحية خطيرة أو حالة الحمل، والأشخاص الذين لم تنتهي فترة علاجهم من أمراض تهدد حياتهم بالخطر ويتعسر عليهم استكمال علاجهم في الدولة التي سيتم ترحيلهم إليها، وضحايا الاتجار بالبشر الذين مازالوا يتلقون الدعم الخاص بوضعهم، وضحايا العنف النفسي والجسدي والجنسي إلى حين اسكتمالهم العلاج.
٤.الأشخاص الذين لم يقبل طلبهم لإلغاء قرار الترحيل أو الذين تم سحب طلبهم أو يعتبر طلبهم مسحوباً وتقدمو بطلب استئناف ضد قرار الترحيل.
٥.الشخص الذي قدم طلب لجوء وينتظر سير عملية إرساله إلى بلد اللجوء الأول أو بلد ثالث.
٦.الأجانب المسموح لهم بالدخول والإقامة في تركيا لأسباب عاجلة أو لحماية مصالح البلاد والنظام والأمن العام ويكونون غير قادرين على الحصول على أحد تصاريح الإقامة الأخرى بسبب وضعهم.
٧.في الأحوال الطارئة والاستثنائية

يمنح تصريح الإقامة لأسباب إنسانية ويمدد من قبل ولاة المحافظات لمدة أقصاها سنة واحدة بشرط الحصول على موافقة وزارة الداخلية. يلتزم حاملو تصاريح الإقامة الإنسانية بالتسجيل في نظام تسجيل العنوان في غضون 20 يوم عمل على أبعد تقدير من تاريخ التصريح.

تصريح الإقامة الإنسانية لضحايا الإتجار بالبشر:

يمكن منح تصريح إقامة لمدة أقصاها 30 يومًا للأجانب الذين يُشتبه بشدة أنهم ضحايا لعمليات الاتجار بالبشر، من أجل التخلص من تبات هذه العمليات وتخفيف معاناتهم ولتحديد ما إذا كانوا سيتعاونون مع السلطات أم لا.

يمكن  تمديد تصريح الإقامة الإنسانية لضحايا الإتجار بالبشر لمدة أقصاها ستة أشهر لأسباب كالحالة الصحية أو الأمنية أو الوضع الخاص لهؤلاء الأشخاص. ولكن لا يمكن أن تتجاوز هذه الفترات ما مجموعه ثلاث سنوات بأي شكل من الأشكال. 

سيتم إلغاء تصريح الإقامة للأجانب الذين يقعون ضحايا للاتجار بالبشر عندما يتقرر أنهم قد أعادوا الاتصال بمرتكبي الجريمة من تلقاء أنفسهم.

 

مع بالغ احترامي
المُحامي: Muhammed Fırat Selçuk
مَكتب المحاماة والاستشارات القانونية Selcuk Law Firm

تَنبيه: لقد قدمنا في هذه المقالة شروحات عامة ورؤوس أقلام في ضوء القوانين والمواد الدستورية المتعلقة بهذا الموضوع،
لتفاصيل أكثر تخص معاملاتكم نرجو منكم الضغط على هذا الرابط.

اترك تعليقا

المقالات الأخيرة

دعوى تعويض خسارة قيمة المركبة
مارس 7, 2022
O – 177 رفض طلب الحماية الدولية والرمز
يناير 3, 2022
البطاقة التركوازية
ديسمبر 22, 2021