وفقًا للقانون التركي، يتم رفع دعوى قضائية للتعويض عن خسارة قيمة المركبة المتضررة بسبب أعمال التصليح التي تمت عليها بعد حادث مروري. فعلى الرغم من إصلاح السيارة المتضررة على أفضل وجه ممكن إلا أن قيمة السيارة تنخفض في سوق السيارات المستعملة. وإن الفرق في القيمة الشرائية بين المركبة السليمة الخالية من العيوب ومثيلاتها من المركبات المتضررة والتي تم إصلاحها تدعى بـ خسارة قيمة المركبة.

يحق لمالك السيارة المتضررة المطالبة بهذه القيمة من الطرف الآخر من خلال رفع دعوى قضائية لتعويض هذا الضرر. يمكن لأي صاحب حق سواء أكان مواطناً تركياً أو أجنبياً رفع هذه الدعوى ويمكنه بسهولة تحصيل حقه من خلال دعوى قضائية.

ما هي شروط دعوى خسارة قيمة المركبة؟

1-أن يكون الحادث من طرفين، فحوادث مثل الاصطدام بشجرة والاصطدام بجدار أو انقلاب السيارة هي حوادث من جانب واحد ولا يمكن الحصول فيها على تعويض عن فقدان وخسارة القيمة.

2-ألا يكون هناك خطأ بنسبة 100٪ في الحادث. أي يجب ألا تكونوا متسببين بالحادث بشكل كامل، فكل طرف يجب أن تكون له نسبة في الحادث والضرر الناجم عنه، وبالتالي سيتم رفض طلبك بخصوص خسارة قيمة السيارة في حال كان الطرف الآخر غير متسبب أو مسؤول عن الحادث وكان الحادث بسببك.

3-ألا تكون الأجزاء التي تم إصلاحها قد تعرضت للضرر من قبل نتيجة حادث آخر. إذ لا يمكن الحكم بأن هذه القطع قد خسرت قيمتها مرتين.

4- يجب رفع دعوى تعويض خسارة قيمة السيارة في مدة أقصاها عامين على الأكثر بعد وقوع الحادث المروري.

ما هي المستندات المطلوبة لدعوى خسارة قيمة السيارة؟

المستندات المطلوبة هي كما يلي:

1- تقرير كشف الحادث.

2- رخصة المركبة.

3- رخص القيادة الخاصة بك وبالطرف الآخر.

4- نسخة من بوليصة التأمين لسيارتك ولسيارة الطرف الآخر.

5- تقرير تقييم الضرر.

6- صور الحادث.

7- صور تصليح المركبة.

ما هي الأمور والحالات التي يمكن طلب التعويض عنها في دعوى خسارة قيمة السيارة؟

في دعوى تعويض خسارة قيمة السيارة يتم طلب قيمة الضرر الذي جرى للمركبة مع الأخذ بعين الاعتبار قيمة الفرق الذي حصل للسيارة بعد الحادث، ويتم طلب هذه القيمة من صاحب السيارة المتسبب بالحادث أو من شركة التأمين الضامنة لهذه المركبة.

– بالإضافة لهذه الأضرار يجوز لمالك السيارة المتضررة أن يطلب مبلغاً من الطرف المتسبب بالحادث أو من شركة التأمين مقابل الخسارة التي تكبدها في حال تعرض السيارة لأضرار أخرى كعدم القدرة على تشغيل محرك السيارة، والثمن المدفوع مقابل استئجار السيارة خلال الفترة التي لم يستطع فيها استخدام سيارته، ولكن إذا لم يكن هناك نص في البوليصة بخصوص هذه الأضرار غير المباشرة فلا يمكن تقديم طلب إلى شركة التأمين للطرف المتسبب بالحادث.

– إذا حدثت وفاة اثناء الحادث المروري إضافة للأضرار التي لحقت بالمركبة، فيجوز لأقارب المتوفى رفع دعوى قضائية ضد شركة التأمين وسائق المركبة ومالكها وصاحب الشركة إن كانت تابعة لشركة ما، حيث يحق لهم يطالب المطالبة بتعويض عن نقص الإعالة والدعم المادي.

ما هي المدة التي تستغرقها دعوى خسارة قيمة المركبة؟

إذا حسبنا الوقت الذي يقضيه المقرر في الدعاوى المرفوعة بهيئة تحكيم التأمين، وإجراءات الإخطار والإنفاذ، يمكننا القول إن عملية التحصيل قد تكتمل في مدة قد تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر.

هل يمكن للمواطنين غير الأتراك رفع دعوى خسارة قيمة المركبة؟

نعم، يمكن للمواطنين غير الأتراك رفع دعوى قضائية تتعلق بفقدان وخسارة قيمة سياراتهم التي تعرضت لحوادث مرورية، بشرط أن يكون الحادث المروري قد وقع في تركيا.

مع بالغ احترامي

المُحامي: Muhammed Fırat Selçuk

مَكتب المحاماة والاستشارات القانونية & Selcuk Law Firm

تَنبيه: لقد قدمنا في هذه المقالة شروحات عامة ورؤوس أقلام في ضوء القوانين والمواد الدستورية المتعلقة بهذا الموضوع،
لتفاصيل أكثر تخص معاملاتكم نرجو منكم الضغط على هذا الرابط.

اترك تعليقا

المقالات الأخيرة

O – 177 رفض طلب الحماية الدولية والرمز
يناير 3, 2022
البطاقة التركوازية
ديسمبر 22, 2021
إثبات الأصول التركية
ديسمبر 4, 2021