اكتساب الجنسية التركية من خلال الزواج

تم تنظيم الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج في المادة ١٦ من قانون الجنسية التركية. وعليه فإن صحة الزواج يتم تأكيدها من خلال كون الطرفين لديهم الأهلية التي تخولهم الزواج بعد استيفائهم الشروط المطلوبة، يتم تحديد هذا الوضع وفقًا للقوانين الوطنية للزوجين وقت الزواج، خضع الزواج لقانون البلد الذي تم فيه الزواج؛ لذلك، يعتبر القانون التركي هذا الزواج صحيحًا في البلد الذي يتم فيه الزواج، سواء كان حفلًا دينيًا أو مراسمًا مدنية.

شروط اكتساب الجنسية التركية عن طريق الزواج:

١.يجب أن يستمر زواج الأجنبي من مواطن تركي لمدة ٣ سنوات على الأقل وأن يكون ذلك الزواج مازال قائمًا حين التقدم بطلب الحصول على الجنسية.
٢.يجب أن يعيش الأزواج تحت سقف عائلة واحدة.
٣.لا يجوز للزوجين الانخراط في أي نشاط يتعارض مع الزواج.
٤.يجب على الزوج/الزوجة الأجنبي/ة المقدم للطلب ألا يكون في وضع من شأنه أن يشكل عقبة فيما يتعلق بالأمن والنظام العام.

إجراءات التقديم للحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج:

تقوم لجنة مختصة بمراجعات طلبات الجنسية في المحافظات التركية بتحديد ما إذا كان الأجانب الذين يرغبون في الحصول على الجنسية التركية يستوفون الشروط المطلوبة أم لا، وتتحقق فيما إذا كانت هناك حياة حقيقية ومشتركة بين الطرفين أم لا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مديرية الأمن (الأمنيات) في المحافظة تتحقق فيما إذا كان الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على الجنسية يعيش في اتحاد أسري، وما إذا كانت هناك سلوكيات مثل الدعارة والوساطة في الزواج؛ في حال تواجد أي حالة تخل بالعائلة وأساسها وبالنظام العام سيتم تسجيل تقرير في المحضر وإرساله إلى مديرية النفوس بالمحافظة، يُحَال الملف إلى الهيئة لدراسته وبحثه في المديرية قبل إرساله بعد ذلك إلى اللجنة المختصة.

Bu yazımız da ilginizi çekebilir;  اكتساب الجنسية التركية لطفل أجنبي مولود في تركيا

تتم مقابلة الأجنبي وزوجته الراغبين في الحصول على الجنسية التركية بشكل منفصل ومشترك من قبل اللجنة للتحقيق فيما إذا كان الزواج زواجًا حقيقيًا أم زواجًا تم بغرض الحصول على الجنسية التركية، ثم تتم كتابة القناعة الناتجة عن المقابلة في استمارة المقابلة الخاصة باكتساب الجنسية التركية عن طريق الزواج، من بعدها يتم إرسال الملف إلى وزارة الداخلية لاتخاذ قرار من قبل مديرية المحافظة، وتكون الوزارة بدورها قادرة على تجنيس من تجده مناسبًا.

في طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج الذي يتم إجراؤه في خارج تركيا؛ فبدلاً من لجنة مراقبة التحقيق في طلبات الجنسية، يتم تكليف نائب القنصل أو مسؤول أعلى درجةً بهذه المهمة، حيث تجري القنصلية مقابلة مع الشخص الأجنبي وزوجته بشكل منفصل وجماعي لتحديد ما إذا كان الزواج زواجًا حقيقيًا أم زواجًا تم بغرض الحصول على الجنسية التركية، ستكتب القناعة الإيجابية أو السلبية الحاصلة من المقابلة بوضوح في استمارة المقابلة الخاصة باكتساب الجنسية التركية عن طريق الزواج، إذا كانت قوانين الدولة التي يقيم فيها الأجنبي تسمح بذلك؛ يتم طلب السجل الجنائي (لا حكم عليه) والمعلومات والوثائق التي تم الحصول عليها من خلال التحقيق في ما إذا كان سجل زواج الأجنبي مع زوجته التركية موجودا في الدوائر الرسمية، بعدها يتم إضافة كل الوثائق إلى الملف وإرساله إلى وزارة الداخلية التركية لاتخاذ القرار المناسب.

 

مع بالغ احترامي
المُحامي: Muhammed Fırat Selçuk
مَكتب المحاماة والاستشارات القانونية Selcuk Law Firm

تَنبيه: لقد قدمنا في هذه المقالة شروحات عامة ورؤوس أقلام في ضوء القوانين والمواد الدستورية المتعلقة بهذا الموضوع،
لتفاصيل أكثر تخص معاملاتكم نرجو منكم الضغط على هذا الرابط.

اترك تعليقا

المقالات الأخيرة

araç değer kaybı
دعوى تعويض خسارة قيمة المركبة
مارس 7, 2022
O – 177 رفض طلب الحماية الدولية والرمز
يناير 3, 2022
البطاقة التركوازية
ديسمبر 22, 2021

Ara