طرق الحصول على الجنسية التركية
طرق الحصول على الجنسية التركية

 

ما هي طرق الحصول على الجنسية التركية؟

الجواب على سؤال ما هي طرق الحصول على الجنسية التركية موجود في قانون الجنسية التركية رقم 5901. وبحسب القانون فإن الحصول على الجنسية التركية ينقسم بشكل عام إلى قسمين: عن طريق الولادة أو عن طريق الحصول عليها لاحقا، وينقسم الحصول اللاحق على الجنسية التركية أيضًا إلى ثلاث مجموعات، أولها الحصول على الجنسية التركية بقرار من الجهة المختصة، والثاني الحصول على الجنسية التركية بالتبني، والأخير الحصول على الجنسية التركية من خلال ممارسة حق الاختيار.

يمكن للأجنبي الذي يرغب في الحصول على الجنسية التركية أن يحصل على الجنسية التركية بقرار من الجهات المختصة، إذا كان مستوفياً للشروط المطلوبة وبما أن التجنيس يتعلق بالحق السيادي للدولة، فإن الحصول على الجنسية التركية يخضع لتقدير السلطة المختصة، كما أن استيفاء الشروط المطلوبة لا يمنح الشخص الحق المطلق في الحصول على الجنسية.

يمكن الحصول على الجنسية التركية بقرار من السلطة المختصة بالطرق التالية:

طرق الحصول على الجنسية التركية

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الإقامة لمدة 5 سنوات

يتم تنظيم الحصول على الجنسية التركية بشرط الإقامة لمدة 5 سنوات في الفقرة ب من المادة 11 من قانون الجنسية التركية. وعليه، يجب على الأجنبي الإقامة في تركيا لمدة خمس سنوات متواصلة من تاريخ تقديم الطلب. النقطة التي يجب مراعاتها هنا هي أن الفترة المعنية يجب أن تكون دون انقطاع ويجب على مقدم الطلب الإقامة في تركيا خلال هذه الفترة. وفي طلب الحصول على الجنسية خلال 5 سنوات من الإقامة، فانه بشكل عام بسبب انقطاع الفترة أو عدم الامتثال لشرط الإقامة خلال هذه الفترةلا تتم معالجة الطلبات. ومع ذلك، وفقًا للقانون، فإن إقامة الأجانب في الخارج لمدة تصل إلى 12 شهرًا إجمالاً خلال فترة الإقامة البالغة 5 سنوات لن تعتبر انقطاعًا في الإقامة. ولهذا السبب، فإن السفر إلى الخارج لمدة لا تزيد عن 12 شهرًا خلال فترة الإقامة البالغة 5 سنوات لن يؤدي إلى رفض الطلب

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج

يجب على الأجنبي الذي سيتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج أن يكون متزوجًا من مواطن تركي لمدة 3 سنوات. شروط الحصول على الجنسية عن طريق الزواج تنظمها المادة 16 من قانون الجنسية التركية. وبحسب المقال فإن الزواج من مواطن تركي لا يمنح الجنسية التركية بشكل مباشر. ومع ذلك، يمكن للأجانب المتزوجين من مواطن تركي لمدة ثلاث سنوات على الأقل والذين يستمر زواجهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. وفي هذا السياق فإن الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية عن طريق الزواج هي كما يلي:

  • .يجب أن يكون المتقدم متزوجًا من مواطن تركي لمدة 3 سنوات على الأقل،
  • يجب على الأجنبي مقدم الطلب ألا يشارك في أنشطة تتعارض مع وحدة الزواج،
  • ألا يكون لدى مقدم الطلب أي حالة من شأنها أن تشكل عائقاً أمام الأمن القومي والنظام العام.

فيمكن للأجانب الذين يستوفون هذه الشروط التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

يتم تنظيم طريقة التقديم للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار في المادة 20 من لائحة طلب الجنسية التركية. يتم منح الأشخاص الذين قاموا بالاستثمارات المذكورة أدناه الجنسية التركية:

  • القيام باستثمار برأس مال ثابت لا يقل عن 500.000 دولار أمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية أو الليرة التركية
  • شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية ووضع التعهد في السجل العقاري بعدم بيعه لمدة ثلاث سنوات.
  • خلق فرص عمل لما لا يقل عن 50 شخصا،
  • الالتزام بإيداع وديعة لا تقل عن 500.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية أو ما يعادلها من الليرة التركية لدى البنوك العاملة في تركيا والاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات
  • شراء سندات دين حكومية بقيمة لا تقل عن 500.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية أو الليرة التركية والتعهد بالاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات،

ومن لا تنطبق عليه شروط الاستثمار هذه او كانت لديه حالة تشكل عائقاً فيما يتعلق بالأمن القومي والنظام العام، فإنه سيعتبر سببا لرفض طلب الجنسية عن طريق الاستثمار

الحصول على الجنسية التركية عن طريق التبني

يتم تنظيم طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق التبني في المادة 17 من قانون الجنسية التركية رقم 5901. وعليه، يجوز للقاصر الذي يتبناه مواطن تركي الحصول على الجنسية التركية اعتباراً من تاريخ القرار، بشرط عدم وجود عائق فيما يتعلق بالأمن القومي والنظام العام.

لذلك، يجب ألا يكون الطفل المتبنى بالغا وبالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي وجود عقبة فيما يتعلق بالأمن القومي والنظام العام. وإلا سيتم رفض طلب الجنسية.

الحصول على الجنسية التركية بالبطاقة التركوازية

يتم تنظيم اللوائح المتعلقة بالحصول على الجنسية التركية بالبطاقة التركوازية في قانون الجنسية التركية. وفقًا للوائح القانون، يمكن لحاملي البطاقة التركوازية وأزواجهم وأطفال زوجاتهم القصر أو المعالين التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي إذا رغبوا في ذلك.

يتم منح الزوج والأبناء المعالين لحامل البطاقة التركوازية الأجنبية وثيقة تثبت أنهم أقارب لحامل البطاقة التركوازية. مرة أخرى، يستفيد الأجنبي الذي يحمل البطاقة التركوازية من نفس الحقوق التي يوفرها تصريح العمل لأجل غير مسمى.

أولاً يتم منح مقدم الطلب بطاقة لمدة 3 سنوات.  وبعد ذلك، إذا انتهت الفترة المعنية دون أي مشاكل، تصبح الفترة الممنوحة لمقدم الطلب الأجنبي غير محددة.

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الهجرة

بعد هذا التاريخ يستطيع المتقدم التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية بناءً على البطاقة التركوازية الممنوحة له. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا يشكل حامل البطاقة

يتم تنظيم الحصول على الجنسية التركية عن طريق الهجرة في المادة 21 من لائحة تنفيذ قانون الجنسية التركية. وعليه فإن عملية الحصول على الجنسية التركية عن طريق الهجرة تتم على النحو التالي:

وفقًا لقانون التوطين، يتم إعداد ملف الجنسية للأشخاص المقبولين كمهاجرين من قبل مديرية الإسكان العامة والاستيطان بالولايات وإرساله إلى وزارة الداخلية

يتم فحص ملف الأجنبي المرسل إلى الوزارة للحصول على الجنسية التركية، وإذا رأى أنه من المناسب أن يحصل الشخص على الجنسية التركية، يتم إرساله إلى الرئاسة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ، ويتم الحصول على الجنسية التركية عن طريق الهجرة بقرار من الرئيس.

طلب الجنسية التركية وتقييم الطلب

في حين يتم تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية إلى مكاتب التمثيل في الخارج، فإنه يتم تقديمه إلى مديريات السجل المدني المحلية التابعة للولايات داخل البلاد. يشترط لتقديم الطلب استيفاء الشروط التي يفرضها القانون وتقديم المعلومات والمستندات ذات الصلة كاملة. إذا كان المحامي سيقدم طلبًا نيابةً عن أجنبي، فيجب منح توكيل خاص للمحامي.

Bu yazımız da ilginizi çekebilir;  التخلي عن الجنسية التركية

إذا لم يتم العثور على أي أوجه قصور في التقييم الأولي الذي أجرته الولاية، سيتم إرسال ملف طلب الجنسية إلى قسم الشرطة للبحث في الأرشيف

تتم إضافة نتيجة فحص الأرشيف الذي تجريه إدارة الشرطة إلى ملف طلب الجنسية وإرساله إلى وزارة الداخلية.

تم إنشاء لجنة من قبل وزارة الداخلية ضمن المديرية العامة لشؤون النفوس والمواطنة لفحص طلبات الجنسية . يتم تقييم جميع المعلومات والمستندات الموجودة في الملف من قبل اللجنة. بعد التقييم، تتم مقابلة مقدم الطلب. وتتخذ اللجنة القرار النهائي، مع الأخذ في الاعتبار لجميع المعلومات المتوفرة، وكذلك الانطباع الذي تركه مقدم الطلب في اللجنة. يجوز للأجنبي الذي يحصل على قرار الرفض من اللجنة أن يطعن ويرفع دعوى قضائية ضد هذا القرار. ومع ذلك، يجب أن تتم عملية الدعوى والاعتراض وفقًا لذلك، مع مراعاة أسباب قرار الرفض.

المديرية العامة للنفوس والمواطنة
المديرية العامة للنفوس والمواطنة

مراحل طلب الجنسية التركية

ويمكن بشكل عام سرد مراحل التقديم على الجنسية التركية على النحو التالي؛

  • استيفاء الشروط المحددة في قانون طلب الجنسية التركية،
  • الحصول على الوثائق اللازمة،
  • إيداع الرسم المطلوب والحصول على الإيصال
  • التقدم إلى الجهة المختصة،
  • إرسال ملف مقدم الطلب إلى المديرية العامة للأمن وإدارة المخابرات الوطنية لبحث الأرشيف من قبل الجهة المختصة،
  • بعد البحث في الأرشيف يتم إرسال الملف إلى الإدارة العامة لشؤون السكان والمواطنة،
  • عملية المقابلة والتقييم للمتقدم من قبل اللجنة
  • اتخاذ قرار إيجابي أو سلبي بشأن الطلب
  • مراحل إبلاغ القرار لمقدم الطلب.

فترة خروج نتيجة الجنسية التركية

على الرغم من عدم وجود وقت محدد للحصول على الجنسية التركية، إلا أن العملية تستغرق عمومًا سنة أو سنتين. ومع ذلك، تستغرق طلبات الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار ما بين 4 إلى 6 أشهر. بالإضافة إلى كل ذلك، تستغرق عملية الحصول على الجنسية عمومًا أوقاتًا مختلفة اعتمادًا على نوع الطلب.

الحصول على معلومات تفصيلية حول طلب الحصول على الجنسية التركية

هناك رابط تحت عنوان “خدمات المواطنة” على الموقع الإلكتروني لمديرية السكان والمواطنة، يمكنك الوصول إلى أنواع الجنسية المناسبة لحالتك والوثائق اللازمة ونماذج الطلبات والنقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار

 الأسئلة الشائعة

أريد التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية. أين يمكنني التقديم؟

.يتم تقديم طلبات الحصول على الجنسية التركية في الولاية التي تقع فيها إقامتك في البلاد (مديرية نفوس المقاطعة والجنسية)، وفي الخارج إلى الممثلين الأجانب شخصيًا أو بتوكيل خاص من محامٍ. ولا يتم قبول الطلبات المقدمة عن طريق البريد.

ما هو رقم طلب الجنسية؟ ماذا يفعل؟

رقم الطلب هو رقم يتم إنشاؤه عشوائيًا على شكل “12345 – 12345” بعد الدخول الى موقع https://www.nvi.gov.tr، يمكن من ادخال هذا الرقم مع تاريخ الميلاد معرفة حالة طلب الجنسية للشخص المتقدم للحصول على الجنسية.

كيف يمكنني الاستعلام عن حالة طلب الجنسية التركية؟

يمكنك الاستعلام عن حالة طلبك على الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لشؤون السكان والمواطنة في الرابط

ما الذي يجب فعله للأطفال الذين هم دون السن القانونية وقت التقدم للحصول على الجنسية التركية، ولكنهم وصلوا إلى مرحلة البلوغ أثناء هذه العملية؟

إذا وصل الأطفال القاصرون، الذين يتم فحص حالة جنسيتهم اعتمادًا على والديهم، إلى سن البلوغ قبل الانتهاء من عملية الجنسية، فيجب إبلاغ سلطات التقديم ويجب إعداد ملف الجنسية بأسمائهم

لقد استلمت وثيقة الإعلان التي تفيد حصولي على الجنسية التركية. هل اكتملت عملية الحصول على الجنسية التركية أم أنني بحاجة إلى اتخاذ أي إجراء آخر؟

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية الجمهورية التركية من مديرية نفوس المنطقة أو مكاتب التمثيل في الخارج مع وثيقة الإعلان التي تفيد حصولك على الجنسية التركية. 

للحصول على معلومات مفصلة حول إجراءات طلب بطاقة الهوية، يمكنك الوصول إليها من صفحة T.C. Kimlik Kartı

أين يمكنني الحصول على وثيقة الإعلان عن حصولي على الجنسية التركية؟

يمكن الحصول على وثيقة الإعلان التي تفيد حصولك على الجنسية التركية من قبل الشخص المعني مقابل توقيع من سلطة الطلب (مديرية النفوس والجنسية في الولاية / مكتب التمثيل الأجنبي).

ما هي شروط الاستثمار المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار؟

  • القيام باستثمار برأسمال ثابت لا يقل عن 500.000 دولار أمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية أو ما يعادله من الليرة التركية
  • شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية أو ما يعادلها من الليرة التركية ووضع التعهد في السجل العقاري بعدم بيعه لمدة ثلاث سنوات.
  • خلق فرص عمل لما لا يقل عن 50 شخصا،
  • الالتزام بإيداع وديعة لا تقل عن 500.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية أو ما يعادلها من الليرة التركية لدى البنوك العاملة في تركيا والاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات.
  • شراء سندات دين حكومية بقيمة لا تقل عن 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية أو الليرة التركية والالتزام بالاحتفاظ بها لمدة ثلاث سنوات.                                                                                                                                                                                                                   

  من يمكنه التقديم للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار؟

الأجانب الذين حصلوا على إقامة وحاملي البطاقة التركوازية وفقا للفقرة الفرعية (ي) من الفقرة الأولى من المادة 31 من قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458 تاريخ 4/4/2013.

هل هناك أي قيود قانونية على الأجانب المتقدمين للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار.

 ووفقًا للمادة 35 المعدلة بالقانون رقم 6302، عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية من خلال تملك العقارات، فقد أتاحت تركيا لمواطني 183 دولة فرصة شراء العقارات دون شرط المعاملة بالمثل. ولكن، لا يمكن للمواطنين السوريين التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية من خلال تملك العقارات، حيث يتم الاستيلاء على ممتلكاتهم غير المنقولة في تركيا من قبل الخزانة وفقًا لقانون Mukabele-i bi Misil رقم 1062

ما هي شهادة المطابقة؟

وهي وثيقة صادرة عن المؤسسات ذات الصلة لاستخدامها من قبل المستثمرين الأجانب في كل من طلبات الحصول على الجنسية وتصريح الإقامة لتحديد استيفاء الحد الأدنى من متطلبات الاستثمار المحددة في المادة 20 من لائحة تنفيذ قانون الجنسية التركية رقم 5901.

ما هي المستندات المطلوبة عند تجهيز ملف الجنسية؟

  • جواز سفر أو وثيقة مماثلة تبين الولاية التي ينتمي إليها الشخص،
  • وثيقة رسمية تم الحصول عليها من السلطات الرسمية في بلد الشخص ومعتمدة حسب الأصول، تبين معلومات هوية الشخص وروابطه العائلية،
  • وثيقة رسمية يتم الحصول عليها من الجهات الرسمية في بلدك ومعتمدة حسب الأصول، تبين أحداث العزوبية والزواج والطلاق والوفاة (يجب أن يكون تاريخ الزواج باليوم/الشهر/السنة)،
  • يتم تعبئة نموذج الطلب بالتوقيع الرطب من قبل الشخص أو من ينوب عنه.
  • رسوم خدمة طلب الجنسية للشخص الواحد لكل فرد لديه طلب في الملف.

من يتخذ  قرار الحصول على الجنسية التركية؟

يتم تقييم طلبات الحصول على الجنسية للأجانب من قبل المديرية العامة لشؤون النفوس والمواطنة؛ يتم تقديم القرار المتعلق بالحصول على الجنسية التركية بخصوص الأشخاص الذين ليس لديهم أي عائق فيما يتعلق بالأمن القومي والنظام العام لموافقة الرئاسة. ثم يتخذ القرار النهائي من قبل الرئيس.

 

مع أطيب التحيات؛
المحامي محمد فرات سلجوق

المترجم المحلف: خالد فاتح

شركة سلجوق للمحاماة والاستشارات القانونية

ملاحظة: لقد تم إعداد الإيضاحات الواردة في مقالتنا من خلال مناقشة الموضوع بشكل عام في إطار القوانين ذات الصلة. لحصولكم على معلومات مفصلة يرجى النقر هنا

اترك تعليقا

المقالات الأخيرة

تصريح الاقامة لتعلم اللغة التركية 2024
تصريح الاقامة لتعلم اللغة التركية 2024
سبتمبر 17, 2024
رفض طلب تصريح الاقامة 2024
رفض طلب تصريح الاقامة 2024
سبتمبر 17, 2024
الغاء اذن الاقامة
الغاء اذن الاقامة  2024 ؟
سبتمبر 17, 2024

سحابة الوسم

Kimler Türkçe Öğrenme Amacıyla Oturuma İznine Başvurabilir? Korunma Sınır Dışı Edilme Türkçe Öğrenme Amacıyla Oturum İzni Vatandaşlık Yatırım إثبات الأصول التركية الإستثمار الإقامة البطاقة التركوازية تركيا البطاقة التركوازية في تركيا الترحيل التعليم الجنسية التركية الحصول على البطاقة التركوازية الحماية المؤقتة المحامي محمد فرات سلجوق تركيا تصريح العمل تم رفض طلب تصريح الإقامة الخاص بي، هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة مرة أخرى؟ جامعة كم مبلغ الاقامة العقارية كيف احصل على الاقامة العقارية كيف استعلم عن طلب الجنسية ماهو نوع العقار المطلوب للحصول على الاقامة العقارية ما هي أسباب رفض طلب تصريح الاقامة؟ ماهي اسباب رفض الجنسية ماهي الاوراق اللازمة للحصول على الجنسية عبر الزواج ماهي الاوراق المطلوبة للحصول على الجنسية عبر الاقامة ماهي البطاقة التركوازية في تركيا ماهي حالات رفض منح الجنسية ما هي دعوى الإلغاء ضد قرار رفض تصريح الاقامة؟ ما هي شروط التملك العقاري في تركيا؟ ماهي شروط الحصول على الجنسية التركية عبر الزواج محامي محامي في ازمير محامي في انقرة محامي في بورصة محامي في تركيا محامي في سكاريا محامي في موغلا محامي في يالوفا هل يستفيد الاطفال من الاقامة العقارية هل يمكن للسوري الحصول على الجنسية عبر الاقامة خمس سنوات هل يمكن للعراقين الحصول على الجنسية عبر الاقامة خمس سنوات

Ara