الترحيل من الأراضي التركية

وفقًا للقانون التركي، إذا أقدم الأجنبي المقيم في تركيا إلى أعمال من شأنها أن تنتهك الأمن القومي والنظام  والأمن العام والصحة والأخلاق العامة؛ يطبق بحقه قانون ترحيل من الأراضي التركية.

السلطة المخولة باتخاذ القرار بشأن الترحيل من تركيا واجراءات الترحيل:

في حال ثبوت أحد أسباب الترحيل، يتم اتخاذ قرار الترحيل من قبل ولاة المحافظات المعنية بشكل مباشر أو استناداً لتعليمات المديرية العامة لإدارة الهجرة، وإذا تم القبض على الأجانب الذين صدر بحقهم قرار ترحيل من قبل سلطات إنفاذ القانون؛ يتم إبلاغ الوضع على الفور إلى المحافظات من أجل اتخاذ قرار بشأنهم.

إن عملية تقييم وضع هؤلاء الأشخاص واتخاذ القرار بشأنهم من قبل المحافظات لاتتعدى في الأغلب ٤٨ ساعة، وقد يقرر مكتب الوالي ترحيل هؤلاء الأشخاص مباشرة، أو قد يصدر أمر اعتقال إداري بحقهم أو مكتوباُ يدعوهم لمغادرة الأراضي التركية.

يتم إبلاغ قرار الترحيل مع بيان الأسباب الموجبة له للأجنبي المعني بالقرار مباشرة أو عن طريق ممثله القانوني أو محاميه، وفي حال كان الأجنبي الذي تم اتخاذ قرار الترحيل بحقه لا يمثله محام، يتم إبلاغه مباشرة بنتيجة القرار وإجراءات الإعتراض ومواعيدها النهائية.

يحق للأجنبي أو محاميه تقديم طلب اعتراض إلى المحكمة الإدارية ضد قرار الترحيل خلال سبعة أيام من تاريخ تبليغ القرار، كما يتوجب على الشخص الذي يتقدم بطلب اعتراض إلى المحكمة أن يقوم بابلاغ السلطة التي اتخذت قرار الترحيل عن طلب الاعتراض، يتم البت بنتيجة الطلبات المقدمة إلى المحكمة في غضون خمسة عشر يومًا، وبعتبر القرار الصادر من المحكمة بهذا الشأن قراراً نهائيًّا. 

لا يتم ترحيل الأجنبي خلال فترة رفع الدعوى أو في حالة مراجعة القضاء حتى انتهاء مدة المحاكمة، إلا اذا كان يرغب بالرحيل بمحض ارادته.

بحق من يتم اتخاذ قرار الترحيل من الأراضي التركية:

  • بعد أن ان يقضي الأجنبي المحكوم عليه بالسجن في تركيا مدة محكوميته بسبب المخالفة أو الجريمة التي ارتكبها، يتم ابلاغ وزارة الداخلية فورًا بشأن تقييم واتخاذ قرار نهائي بترحيله من الأراضي التركية.
  •  الأشخاص الأجانب الذين ثبت بأنهم إداريين أو أعضاء أو أنصار مؤيدين لمنظمة إرهابية أو منظمة إجرامية ربحية.
  • الأشخاص الأجانب الذين يستخدمون معلومات كاذبة ووثائق مزورة في معاملات الدخول والتأشيرات وتصاريح الإقامة في تركيا.
  • الأشخاص الأجانب الذين يكسبون المال بوسائل غير مشروعة أثناء إقامتهم في تركيا.
  • الأشخاص الأجانب الذين يشكلون خطرا على النظام العام أو السلامة و الصحة العامة.
  • الأشخاص الأجانب الذين مضى على انقضاء مدة تأشيرتهم أو مدة الإعفاء من التأشيرة أكثر من عشرة أيام أو الذين تم إلغاء تأشيرتهم.
  • الذين ألغيت تصاريح إقامتهم.
  • الأشخاص الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة ومضى على انتهاء فترة تصريح إقامتهم أكثر من عشرة أيام دون سبب مقبول.
  • الأشخاص الأجانب الذين تبين أنهم يعملون بدون تصريح عمل.
  • من يخالف أو يحاول انتهاك القوانين الخاصة بالدخول والخروج القانوني من تركيا.
  • الأشخاص الأجانب الذين تبين أنهم دخلوا إلى تركيا على الرغم من أنهم ممنوعون من دخول الأراضي التركية.
  •  الأشخاص الأجانب الذين لا يملكون حق التواجد على الأراضي التركية وفقاً للقانون بعد القرار النهائي بسبب رفض طلبهم للحصول على الحماية الدولية، أو الذين ليسوا من ضمن الفئة المستفيدة من الحماية الدولية، أو الذين يُعتبر طلبهم غير مقبول، أو الذين ألغوا أو أُلغيت طلباتهم، أو الذين انتهى وضع الحماية الدولية الخاص بهم أو تم إلغاؤه.
  • الأشخاص الأجانب الذين رُفضت طلبات تمديد إقامتهم ولم يغادروا الأراضي التركية خلال عشرة أيام.
  • الأشخاص الأجانب الذين ثبت ارتباطهم بمنظمات مُدرجة ضمن لائحة الإرهاب التي تحددها المؤسسات والمنظمات الدولية.

سيتم اتخاذ قرار ترحيل بحق هذه الفئات. ولا تُمنح الإدارة صلاحية بعدم الترحيل في ظل وجود شروط تشريعية.

الأجانب الذين لا يمكن إصدار قرار ترحيل بحقهم:

قد يصدر قرار بعدم ترحيل بعض الأجانب من الأراضي التركية رغم أنه تنطبق عليهم الشروط اللازمة لاتخاذ قرار الترحيل، وفقًا لذلك، لا يمكن اتخاذ قرار الترحيل للمجموعات التالية من الأشخاص.

  • الأشخاص الذين بقوا دون وطن ما لم يشكلوا تهديدًا خطيرًا للنظام الأمن العام.
  • الأشخاص الذين تأكد بأنهم سيتعرضون لعقوبة إعدام أو تعذيب أو عقوبات لاإنسانية أو لمعاملة مهينة في حال ترحيلهم إلى بلدهم الذي قدموا منه.
  • الأجانب الذين يشكل السفر خطراً على حياتهم بسبب مشاكل صحية خطيرة أو بسبب تقدم العمر أو في حالات الحمل.
  • الأشخاص الذين مازالوا يتلقون العلاج من أمراض حرجة على حياتهم ولن يتمكنوا من اتمام العلاج في حال تم ترحيلهم إلى بلدهم.
  • ضحايا عمليات الإتجار بالبشر الذين لايزالون يستفيدون من فترة دعم الضحايا.
  • ضحايا العنف النفسي والجسدي والجنسي حتى انقضاء مدة علاجهم.
اجراءات الترحيل:

ينظم القانون إجراءات الترحيل بالتفصيل؛ وبناءً على ذلك، يُدعى الأجانب الذين صدر قرار بترحيلهم لمغادرة البلاد بشرط ذكر ذلك في وثيقة القرار. في دعوة المغادرة يُمنح الشخص ٣٠ يومًا كحد أقصى ولا تقل عن ١٥ يومًا.

لا تُمنح هذه الفترة لمن يشتبه في احتمالية هروبهم أو اختفائهم أو مخالفة قواعد الدخول أو الخروج القانوني من الأراضي التركية، وكذا لا تُمنَح لمن يحاولون استخدام وثائق مزورة أو الحصول على تصريح إقامة بوثائق غير سليمة قانونياً، ولا تُمنح أيضاً للأشخاص الذين يشكلون تهديدًا للنظام أو الأمن الصحة العامة. 

عندما يصل الأجانب المدعوون لمغادرة تركيا إلى بوابات الحدود للخروج، يُسمح لهم بالمغادرة بغض النظر عن الوقت المسموح به للدعوة للمغادرة. لا يطبق حظر الدخول على من يأتي إلى البوابة الحدودية خلال فترة الدعوة للمغادرة بعد دفعه الغرامات المترتبة عليه -إن وجدت- بسبب مخالفات التأشيرة أو الإقامة. 

يُفرض حظر دخول على من يصل إلى البوابة الحدودية بعد انتهاء فترة الدعوة اعتمادًا على مدة التأشيرة أو مخالفة الإقامة. 

يتم اتخاذ قرار الاعتقال الإداري لأولئك الذين يقررون عدم المغادرة خلال الوقت الذي تمت دعوتهم فيه للمغادرة، وتقوم مراكز الترحيل بتنفيذ إجراءات الترحيل.

ما هي الدول التي يتم الترحيل إليها من تركيا: 

يتم ترحيل الأجنبي الذي صدر بحقه قرار الترحيل من تركيا إلى بلد المنشأ أو بلد العبور أو بلد ثالث. لم يذكر القانون ترحيل الشخص إلى الدولة التي يرتبط بها بالجنسية.

العواقب المترتبة على الترحيل من تركيا:

يُنظم القانون النتائج المترتبة على الأجانب الذين صدر بحقهم قرار التَّرحيل. ويمكننا تلخيص هذه النتائج على النحو التالي:

  • يمكن للأجانب الذين تم ترحيلهم من تركيا العودة إلى تركيا إذا لم يتم فرض حظر دخول عليهم. ولكن لا يمكن للأجانب الذين تم منعهم من دخول تركيا من قبل ولاة المحافظات أو المديرية العامة لإدارة الهجرة العودة إلى تركيا مُجدداً، مدة الحظر ٥ سنوات ولكن إذا لزم الأمر يمكن زيادة هذه الفترة إلى ١٥ سنة.
  • من الممكن ألا يطبق حظر دخول للأراضي التركية على للأجانب الذين انتهت مدة تأشيرتهم أو تصريح إقامتهم والذين صدر قرار بترحيلهم بعد التقدم بطلب إلى ولاة المحافظات لمغادرة تركيا وقبل أن تتخذ السلطات المختصة إجراءات إدارية حيال هذا الوضع شريطة أن يكونوا قد دفعوا مبلغ الغرامات الإداري وألا يكونوا قد تجاوزوا المدة المسموح بها من قبل الوزارة.
  • لا يُسمح للأجانب الذين تغطي إدارة الهجرة نفقات سفرهم جزئيًا أو كليًا بدخول تركيا ما لم يدفعوا النفقات التي كبدوها للحكومة التركية.
  • يجوز للمديرية العامة رفع حظر دخول الأجنبي أو السماح له بدخول تركيا لفترة زمنية معينة مع بقاء حظر الدخول جاري بحقه.
الترحيل من الأراضي التركية للأجانب للذين تقدموا بطلب للحصول على حماية دولية أو حصلوا على حق الحماية الدولية:
  • الذين ثبت بأنهم إداريين أو أعضاء أو أنصار مؤيدين لمنظمة إرهابية أو منظمة إجرامية ربحية.
  • الذين يشكلون خطرا على النظام العام أو السلامة والصحة العامة.
  • الذين ثبت ارتباطهم بمنظمات مُدرجة ضمن لائحة الإرهاب التي تحددها المؤسسات والمنظمات الدولية

يجوز اتخاذ قرار بترحيل من الأراضي التركية للأجنبي في كل مرحلة من إجراءات الحماية الدولية، لكن الأشخاص الذين تقدموا بطلبات للحصول على الحماية الدولية أو الذين يتمتعون بوضع الحماية الدولية لهم معاملة مختلفة في القانون فيما يتعلق بترحيله من تركيا. وعليه فإنه رغم استيفاء الشروط المذكورة أعلاه لا تكون الإدارة مُضطرة لترحيل الشخص المعني.

 

مع بالغ احترامي
المُحامي: Muhammed Fırat Selçuk
مَكتب المحاماة والاستشارات القانونية Selcuk Law Firm

تَنبيه: لقد قدمنا في هذه المقالة شروحات عامة ورؤوس أقلام في ضوء القوانين والمواد الدستورية المتعلقة بهذا الموضوع،
لتفاصيل أكثر تخص معاملاتكم نرجو منكم الضغط على هذا الرابط.

اترك تعليقا

المقالات الأخيرة

دعوى تعويض خسارة قيمة المركبة
مارس 7, 2022
O – 177 رفض طلب الحماية الدولية والرمز
يناير 3, 2022
البطاقة التركوازية
ديسمبر 22, 2021