وفقًا لقانون الجنسية التركية، يمكن للشخص أن يثبت أن أصوله تركية استناداً لـ :

  • سجلات النفوس في الجمهورية التركية.
  • شهادة الميلاد.
  • جواز السفر أو وثائق جواز السفر البديلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن إثبات الجنسية التركية بسجلات ووثائق رسمية مماثلة وفقًا للحدث والوضع والظروف.

قد تم الزواج بين مواطني تركيا وسوريا وتركيا والعراق وتركيا ولبنان خاصة في الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، حيث هاجر الكثير من تركيا إلى سوريا والعراق ولبنان وتزوجوا هناك وصار لهم أطفال في وتم تسجيلهم في سجلات النفوس في تلك البلدان. إلا أن هؤلاء الأطفال لم يتمكنوا من الحصول على الجنسية التركية بشكل مباشر، حيث لم تقم عائلاتهم بتقديم طلب للحصول على هوية تركية، ومن المعلوم أنه وفقًا لقانون الجنسية التركية؛ فإن الطفل المولود لأم تركية أو أب تركي، سواء ولد في إطار الزواج أو خارجه يعتبر مواطنا تركيا يحق له الحصول على الجنسية التركية بشكل قانوني وشرعي. لذا يمكن للأشخاص الذين كان والدهم / والدتهم / أو أجدادهم مواطنون أتراك الحصول على الجنسية التركية إذا تمكنوا من إثبات ذلك بوثائق ومستندات قانونية.

 

إذا كان أبي / أمي / جدي أو جدتي مواطن تركي وأنا سوري / عراقي أو لبناني هل يمكنني الحصول على الجنسية التركية؟

نعم، إذا أثبتت بالسجلات الرسمية أنك ابن أو حفيد مواطن تركي فإنك تحصل على الجنسية التركية.

ما هي المستندات التي يمكنني خلالها إثبات أنني ابن أو حفيد مواطن تركي؟

أولاً يمكنك إثبات ذلك من خلال سجلات جواز السفر أو الهوية أو سجل النفوس التركي التي تخص والدك / والدتك / جدك / جدتك، ومع ذلك، ولابد طبعاً من إثبات قرابتك بهذا الشخص من خلال سجلات النفوس العائلية ومعلومات الهوية وشهادة الميلاد الخاصة بدول سوريا / العراق / لبنان لإثبات أنك ابن / حفيد هؤلاء الأشخاص. إضافة إلى أنه قد يتم طلب مستندات ثبوتية أخرى بحسب الحالة والوضع الخاص بكم.

Bu yazımız da ilginizi çekebilir;  الحصول على الجنسية التركية لطفل مولود خارج إطار الزواج

أين يتم تقديم استمارة إثبات الأصول التركية؟

يتم تقديم عريضة تحتوي على مبررات قانونية تثبت الأصول التركية والوثائق المذكورة أعلاه إلى وزارة الداخلية. نظرًا لأن كل طلب وقصة كل عائلة تختلف عن بعضها البعض، لذا يستحسن إعداد هذه المبررات والوثائق القانونية اللازمة في عريضة الطلب من قبل محامٍ خبير. يتم تقييم الطلب من قبل الوزارة ونتيجة لذلك تتم الموافقة على الطلب أو رفضه.

ماذا أفعل إذا تم رفض طلبي لإثبات الأصول التركية؟

لا يعني رفض طلبك نهاية كل شيء. في بعض الأحيان، قد يتم رفض الطلبات المبررة من قبل موظفين ليس لديهم معرفة ودراية قانونية كافية. إلا أنه ووفقًا للدستور التركي يجب أن تكون جميع الإجراءات الإدارية متوافقة مع القانون. بالإضافة إلى ذلك، تخضع جميع إجراءات ومعاملات الإدارة للمراجعة القضائية. لذا يمكنك رفع دعوى قضائية ضد هذا القرار في المحكمة الإدارية في غضون  .٦ يومًا من لحظة تلقيك إخطارًا بقرار الرفض الخاص بطلبك.

مع بالغ احترامي

المُحامي: Muhammed Fırat Selçuk

مَكتب المحاماة والاستشارات القانونية & Selcuk Law Firm

تَنبيه: لقد قدمنا في هذه المقالة شروحات عامة ورؤوس أقلام في ضوء القوانين والمواد الدستورية المتعلقة بهذا الموضوع،
لتفاصيل أكثر تخص معاملاتكم نرجو منكم الضغط على هذا الرابط.

اترك تعليقا

المقالات الأخيرة

araç değer kaybı
دعوى تعويض خسارة قيمة المركبة
مارس 7, 2022
O – 177 رفض طلب الحماية الدولية والرمز
يناير 3, 2022
البطاقة التركوازية
ديسمبر 22, 2021